تسجيل الدخول

اعلانات
اعلانات
أحدث المواضيع
  • ملف العضو
  • معلومات
ta3lime
مدير عام
  • تاريخ التسجيل : Jun 2009
  • المشاركات : 17,154
  • معدل تقييم المستوى :

    100

  • ta3lime تم تعطيل التقييم
ta3lime
مدير عام
إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (3)
06-03-2012
إختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك أداب نمودج رقم (3)

النّصّ:قال المهلهل بن أبي ربيعة بعد مقتل أخيه كُليب.

1. أَلَيلَتَنا بِذي حُسُمٍ أَنـــــــــــيري إِذا أَنتِ اِنقَضَيتِ فَلا تَــــحوري
2. فَإِن يَكُ بِالذَنائِبِ طــــــالَ لَيلي فَقَد أَبكي مِنَ اللَيلِ القَــــــــصيرِ
3. وَأَنقَذَني بَياضُ الصُبحِ مِنــــها لَقَد أُنقِذتُ مِن شَرٍّ كَبــــــــــــــيرِ
4. أَرَقتُ وَصاحِبي بِجَنوبِ شِعبٍ لِبَرقٍ في تِهامَةَ مُستَــــــــــــطيرِ
5. فَلَو نُبِشَ المَقابِرُ عَن كُلَــــــيبٍ فَيَعلَمَ بِالذَنائِبِ أَيُّ زيــــــــــــــرِ
6. بِيَومِ الشَعثَمَينِ أَقَرَّ عَيــــــــــناً وَكَيفَ لِقاءُ مَن تَحتَ القُــــــــبورِ
7. وَأَنّي قَد تَرَكتُ بـــــــــِوارِدَاتٍ بُجَيراً في دَمٍ مِثلِ العَــــــــــــبيرِ
8. هَتَكتُ بِهِ بُيوتَ بَنـــي عَبادٍ وَبَعضُ الغَشمِ أَشفى للصدور
9. وَهَمّامَ بنَ مُرَّةَ قَد تَرَكـــــنا عَلَيهِ القُشعُمانِ مِنَ النُســـورِ
10. وَكانوا قَومَنا فَبَغَوا عَلَــــينا فَقَد لقاهُمُ لَفَحُ السَـــــــــــعيرِ
11. تَظَلُّ الطَيرُ عاكِفَةً عَلَيــــهِم كَأَنَّ الخَيلَ تَنضَحُ بِالعَبــــيرِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
تذليل الصّعوبات اللّغويّة: الذَنائِبِ:موقع بنجد بصحراء العرب ، كُليب:شقيق الشّاعر، الغَشمِ: الظّلم ، القُشعُمانِ: مجموعة من النّسور
أسئلة البناء الفكريّ: (06 ن)
1. ما سبب حزن الشاعر؟ هنالك أمران ما هما ؟
2. .يتغنّى الشّاعر بصنائعه مع خصومه. عدّد ثلاثا منها.
3. يتقاطع الشّاعر مع شاعر آخر تناول ظاهرة طبيعيّة. ما هي؟ وفيم يشتركان ؟وفيم يختلفان؟
4. ما الدّلالة المعنويّة الّتي يحملها الضّمير المتكرّر في البيتين السّابع والثّامن؟
5. يعكس بياض الصّبح و اللّيل نفسيّة العربيّ الجاهليّ فإلام يشيران؟
6. تشير الأبيات 7 *8 *9 إلى مظهر من مظاهر شخصيّة الشّاعر. أبرزه وهل للطّبيعة أثر في ذلك؟ كيف ذلك؟
أسئلة البناء اللّغويّ و الفنيّ: (06 ن)
1. أعرب ما فوق الخطّ إعراب مفردات.
2. علام تعود الهاء في منها؟ وماذا أفادت؟
3. استخرج من القصيدة صورة بيانية* وبّين نوعها* و اشرحها.
4. حدّد صيغة الشّرط في البيت الثّاني مبرزا مدلولها عند الشّاعر.
5. اكتب البيت الأخير كتابة عروضيّة وحدد قافيته وسمّ حروفها.
الوضعيّة المستهدفة : (08 ن) عالج وضعيّة واحدة على الخيّار:
1- لقد عايش العربيّ الطّبيعة فكان معها في مساس دائم منذ نعومة أظافره فكانت عيناه تقعان على كل ما يراه وما يقاسيه.
توسع في هذا الموضوع مبيّنا أثر الطّبيعة في بناء شخصية الفرد موظفا النّواسخ والمجاز اللّغويّ.
2- لك صديق يتهاون في أداء واجبه *وينشغل بسفاسف الأمور بدل الدّراسة ويصرّ على فعاله المشينة فأشفقت عليه لأنّه أشرف على الهاوية. أبطل حجّته ناصحا له موظّفا ما أمكن من كاد وأخواتها والتّشبيه.

"); }
  • ملف العضو
  • معلومات
hakimu
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : Nov 2012
  • المشاركات : 2
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • hakimu is on a distinguished road
hakimu
عضو جديد
11-28-2012
merciiiiiiiii
"); }

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
اسم العضو الخاص بك: اضغط هنا للدخول

خيارات

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع


الساعة الآن 12:57 AM.
Powered by vBulletin