تسجيل الدخول

اعلانات
اعلانات
أحدث المواضيع
منتديات التعليم نت > منتديات التعليم المتوسط > تحضير شهادة التعليم المتوسط 2018 B.E.M > اللغة العربية

> التصحيح النمودجي لإمتحان اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط جوان 2010

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية FARES-DZ
FARES-DZ
مدير عام
  • تاريخ التسجيل : Jun 2009
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • العمر : 28
  • المشاركات : 2,635
  • معدل تقييم المستوى :

    100

  • FARES-DZ is a jewel in the rough FARES-DZ is a jewel in the rough FARES-DZ is a jewel in the rough
الصورة الرمزية FARES-DZ
FARES-DZ
مدير عام
التصحيح النمودجي لإمتحان اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط جوان 2010
06-03-2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا حل شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية دورة جوان 2010
البناء الفكري:
1-الفكرة العامة للنص: إشادة الكاتب بمحاسن الحاسوب وإبراز مدى أهميته في حياة الإنسان
أو: الحاسوب آلة عجيبة مزاياها عديدة وخدماتها مفيدة
2- مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان:يستعمل في جميع المجالات كالزراعة والطب والتعليم والتجارة والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد الجوي والملاحة البحرية والجوية.
3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه يقتصد الوقت ويوفر المال والجهد وينقل لنا الأخبار والمعلومات من مختلف أنحاء العالم.
4- شرح المفردتين:
مزايا: محاسن, فوائد انبهار: اندهاش, إعجاب
5- توظيف المفردتين الآتيتين في جمل مفيدة:
أزرار: يجب أن تغلق المئزر احتراما للعلم والمعلم
حُظي: حُظي الفريق الوطني بتكريم خاص عند تأهله للمونديال

البناء الفني:
1- استخراج من النص أسلوب خبري وآخر إنشائي
أسلوب خبري: الحاسوب آلة العصر.
أسلوب إنشائي:وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال أزراره ومفاتيحه؟
2-الصورة البيانية في عبارة: أداعب أزرارها, استعارة مكنية حيث شبه الكاتب الحاسوب بطفل صغير يٌمكن أن نداعبه وحذف المشبه به وأبقى على لازم من لوازمه وهو الفعل يداعب على سبيل الاستعارة المكنية.

البناء اللغوي:

1-الإعراب:
تشجيعا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
لعبة: مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص:
أن مزاياه عديدة: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به للفعل أدرك
تستخدم في جميع المجالات: جملة فعلية في محل نصب خبر أصبح
3- لا نستطيع صياغة أسلوب تعجب بصيغة ما أفعله من الفعل استمتع مباشرة لأنه فعل غير ثلاثي ويمكننا التعجب منه بالاتيان بمصدر الفعل مسبوقا بصيغة تعجب مستوفية للشروط فنقول:
ما أكثر استمتاع الأطفال بطفولتهم!

الوضعية الإدماجية:
تحرير فقرة تبين فيها حقيقة الأمي في عصرنا: أكيد ليس من لا يعرف القراءة والكتابة بل من لا يعرف الحاسوب.
ملاحظة: لم يطلب من التلميذ توظيف مكتسبات معينة لكن من الأحسن أن يوظف ما أمكنه من معلومات ومفاهيم تلقاها في السنة الرابعة كي يكون للفقرة وزنها.


مع خالص تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح



__________________

اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد وصحبه اجمعين





التعديل الأخير تم بواسطة FARES-DZ ; 06-03-2010 الساعة 06:03 PM
"); }
  • ملف العضو
  • معلومات
تفاحة
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : Jun 2010
  • المشاركات : 6
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • تفاحة is on a distinguished road
تفاحة
عضو جديد
06-04-2010
كل شيء صحيح بارك الله فيكم
"); }
  • ملف العضو
  • معلومات
تفاحة
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : Jun 2010
  • المشاركات : 6
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • تفاحة is on a distinguished road
تفاحة
عضو جديد
06-04-2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاجابة صحيح بارك الله فيكم
"); }
  • ملف العضو
  • معلومات
تفاحة
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : Jun 2010
  • المشاركات : 6
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • تفاحة is on a distinguished road
تفاحة
عضو جديد
06-04-2010
انا اريد الترحيب يرجى منكم ذلك
"); }
  • ملف العضو
  • معلومات
نورالهدى س
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : Jun 2010
  • المشاركات : 19
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • نورالهدى س is on a distinguished road
نورالهدى س
عضو جديد
06-05-2010
شكرا انا صغت اسم التعجب با ما اعظمه استمتاعا هل هو صحيح ارجوا الرد من فضلكم اختكم في الله هدى
"); }

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
اسم العضو الخاص بك: اضغط هنا للدخول

خيارات

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع


الساعة الآن 12:56 AM.
Powered by vBulletin