العودة   منتديات التعليم نت > منتديات التعليم المتوسط > منتدى السنة اولى متوسط > قسم اللغة العربية السنة اولى متوسط > قسم تحضير دروس اللغة العربية للسنة اولى متوسط

مواضيع مهمة
تصحيح وحلول مواضيع شهادة التعليم المتوسط 2014 bem
تصحيح وحلول مواضيع امتحان شهادة البكالوريا bac 2014 لجميع الشعب
نتائج بكلوريا 2014 bac
نتائج شهادة التعليم المتوسط 2014 bem
إضافة ردإضافة رد جديد
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 02-08-2011
 
ta3lime
مدير عام

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ta3lime غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Jun 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 15,671 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 208
قوة التـرشيــــح : ta3lime تم تعطيل التقييم
افتراضي تحضير نص في الغابة في اللغة العربية للسنة اولى متوسط

? الفكرة العامة :وصف الشاعر جمال الغابة وبيان أثرها على نفسه .
?شرح المفردات :
يغمر: يغطي الساجي: المظلم مهشمة : محطمة بلور: زجاج
?الأفكار الأساسية:
1- وصف الكاتب جمال الغابة .
2- بيان أثر الغابة على نفسه (الإعجاب والخوف) .
? المغزى من النص :
الغابة مكان جميل وممتع لكنه مخيف .

 هل تبحث عن درس أو تحضير إختبار او فرض  تمارين أو بحوث !؟

استعمل محرك بحث التعليم نت الشامل

ليساعدك للوصول الى هدفك

توقيع » ta3lime
رد مع اقتباس
قديم 04-08-2012   رقم المشاركة : ( 2 )
ابوسراج حمزة
موقوف


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 21363
تـاريخ التسجيـل : Sep 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : ولاية الجلفة
المشاركـــــــات : 59 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ابوسراج حمزة is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابوسراج حمزة غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا جزيلا........................
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2012   رقم المشاركة : ( 3 )
aboubadr1
عضو جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 14684
تـاريخ التسجيـل : Feb 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 21 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : aboubadr1 is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

aboubadr1 غير متواجد حالياً

Thumbs up

دراسة نصّ أدبيّ 118 {في الغابة}
الكفاءة القاعديّة :قراءة نصوص متنوّعة، و إدراك هيكلتها الفكريّة، و الفنيّة، و دراسة معطياتها .
الأهداف التعلميّة :
Ÿالقراءة الإعرابية الواعية.
Ÿتحديد مؤشرات الوصف في النص، و مظاهر الجمال في الغابة الساحرة .
Ÿتحديد هيكلة النصّ الفكريّة، و ما استعمل فيه من أساليب ناسبت الوصف و أضفت عليه الصبغة الأدبيّة .
وضعية الانطلاق:

- أماكن السياحة و التجوّل متنوّعة، و أذواق الناس مختلفة، و كل يختار ما يناسب ذوقه، و تميل نفسه إليه.
- أين تفضل التجوال ؟ - الغابة مكان يقصده كثير من الناس. ما سرّ ذلك ؟
- لنتعرّف اليوم على ما حمل الكاتب في مخيّلته بعد أن استمتع بجولة في الغابة.

مرحلة بناء التعلم:
* قراءة النصّ، قراءة أنموذجية متبوعة بأسئلة لمراقبة الفهم العامّ، فاستخلاص الفكرة العامّة.
- أين تجوّل الكاتب ؟ - متى كان ذلك ؟ - ما الأحاسيس التي تولّدت فيه ؟

الفكرة العامّة:
وصف الكاتب الغابة، و سحرها الذي يبعث في النفس الراحة ، الرهبة و التقدير.
* قراءات المتعلمين الفرديّة، مع الحرص على تقويم الأخطاء، و مناقشتهم حول معطيات النصّ باعتماد أسئلة اقتصاديّة
وجيهة، تفضي إلى تحديد بناء النص الفكريّ.و فكرته الرئيسيّة.
- كيف هو هواء الغابة ؟ - ما مصدر ذلك؟
- لم لم يشعر الكاتب بالزمن يمرّ؟
- ما صفات الصخرة التي وجد الكاتب نفسه أمامها ؟ - بماذا تمتع و هو جالس على جانب الصخرة ؟
- ما سبب رهبة صاحب النصّ ؟ - كيف غادر المكان؟

البـــــــــناء الفكـــــــــــــــــريّ:
- وصف الكاتب هواء الغابة، و شجرها المتنوّع.
- جولانه بين أرجائها و قد سحر بجمالها.
- إضفاء الصخرة و الكهف، جمالا و رهبة على المكان الذي تفجّر منه نبع صاف ينساب مغنيا.
- استمتاعه بالمناظر الخلابة و هو جالس على جنب الصخرة.
- شعوره بالرّهبة الطبيعيّة و مغادرته للمكان.
الفكرة الرّئيسيّة:
الغابة لوحة طبيعيّة رائقة، توقظ في نفوس عشّاق الجمال نشوة و إلهامًا.

البــــــــــــــــــناء الفـــــــــــــنيّ:
  • تأمّل قول الكاتب: «ماء صاف كأنّه بلّور مذاب» . – بم شبّه الكاتب الماء؟ - ما وجه الشبه بينه و بين البلور؟
ماذا أفاد هذا التشبيه؟ = إيضاح المعنى ، و تزيينه و تقريبه إلى الإفهام.
  • لاحظ قول الكاتب:«يغنّي بخرير» - ما الذي يجعلنا نعتبر هذا الكلام تعبيرا مجازيّا.= الماء لا يغني و إنما الإنسان...
  • استخرج من النصّ بعض الجمل الوصفيّة. – ما الوصف ؟
الوصف: هو إعطاء بيانات أو معلومات عن الشخص الذي نريد وصفه أو غيره.و الغرض منه جعل الموصوف مألوفا معروفًا.

المرحلة الختاميّة:
  • قراءات فرديّة.
  • استخرج من النصّ تعابير مجازيّة أخر، و و ضّحها. – ما التعابير التي أعجبتك في النصّ؟ - ما سرّ ذلك؟ النصّ ذو طابع أدبيّ. هات الأدلّة منه.
  • * عمل تحضيريّ: اقرأ نصّ المطالعة استعدادًا لإلقاء العرض الشفهيّ.
منقول
توقيع » aboubadr1
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2012   رقم المشاركة : ( 4 )
aboubadr1
عضو جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 14684
تـاريخ التسجيـل : Feb 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 21 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : aboubadr1 is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

aboubadr1 غير متواجد حالياً

Thumbs up

التعبير الشفهيّ119
{الغابة الاستوائيّة}
الكفاءة القاعديّة: القدرة على تناول الكلمة، و الإسهام في النقاش البناء ، و امتلاك روح النقد.
الأهداف التعلميّة:
- التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .
- تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها أو تصحيح خطأ...
- إنجاز بطاقة قراءة للنص . و يتبيّن أنّ سوء استغلال موارد الطبيعة يؤدي إلى كارثة بيئيّة.
- يتبيّن المتعلّم أنّ الغابة الاستوائيّة قلب نابض بما توفّره من ثروة.
وضعية الانطلاق:
Ÿ مراقبة مدى حصول المطالعة القيمة للنصّ.
- ما الأخطار التي تتربّص بغطاء الغابة؟
- إلام يؤدي ذلك؟ - كيف يحافظ الإنسان على الثروة الغابيّة؟ - اذكر بعض منتجات الغابة الاستوائيّة .
مرحلة بناء التعلم:
* يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء * استعمال اللغة الفصحى ، ترتيب الأفكار ، المحافظة على مضمون النص ،توظيف المكتسبات
اللغوية والمعرفية ...
Ÿ يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ...
Ÿ يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على
المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم
لنرجع إلى النص ونحدد :
مرجعه: المصدر الذي أخذ منه ( كتاب * جريدة ....) .
نوعه : نثر(مقالة* أقصوصة...) أو شعر( شعر عمودي أو حر *قصيدة أو مقطوعة ) ..
طبيعته : أدبي * علمي * علمي متأدب .. نمطه : إخباري * حواري * سردي * وصفي ..
موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة .. محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث ..
أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
?بطاقة قراءة للنص :
العنوان: الغابة الاستوائيّة المرجع: مجلّة المعرفة[ المجلّد الثاني].
نوع النص: نثر طبيعة النص: أدبية
موضوع النص: يتحدّث صاحب النصّ عن غابة استوائيّة، و بعض العوامل التي تؤثّر فيها سلبا، و يذكر بعض
ثرواتها النادرة، كما يشير إلى ضرورة حرص الإنسان على حياتها.

مضمون النص الفكريّ [محلّ العرض الشفهيّ و النقاش] :
1 ـ أية فجوة تحدث في غطاء الغابة الاستوائيّة، ينتج عنها فسادها.
2 – الغابة إذا ما نالها سوء تستغرق مدّة طويلة لاستعادة غطائها النباتي و جمالها.
3 ـ وجوب عناية الإنسان بالغابة لكي لا تتحوّل أدغالها إلى صحراء قاحلة.
1- الغابة الاستوائية غنيّة بثرواتها الكثيرة المتنوّعة.
أهمية النص (المغزى):
الغابة الاستوائيّة، مسرح للتنوّع البيئيّ، غنيّة بثرواتها المتنوّعة المتجدّدة، تستوجب من الإنسان الرعاية.

المرحلة الختاميّة:
  • قراءات فرديّة للتدريب على القراءة المسترسلة.
  • ما الأخطار التي تحدق اليوم بالغابات الاستوائيّة؟ - اذكر بعض الحيوانات التي اتّخذتها معاشًا و موطنًا.
  • لماذا سميت هذه الغابات استوائيّة ؟ - اذكر بعض مميّزاتها.
  • منقول
توقيع » aboubadr1
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2012   رقم المشاركة : ( 5 )
aboubadr1
عضو جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 14684
تـاريخ التسجيـل : Feb 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 21 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : aboubadr1 is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

aboubadr1 غير متواجد حالياً

Thumbs up

التعبير الكتابيّ 120
* أدب الرّحلات*
الكفاءة القاعديّة: كتابة نصوص متنوّعة ، بتجنيد المكتسبات اللغويّة...
الأهداف التعلميّة:
- يستنبط من خلال النصوص المقروءة معنى أدب الرحلات .
- يتبيّن الفائدة من أدب الرحلات .
- يكتب المتعلّم نصّا عن رحلة قام بها، معتمدًا السرد و الوصف نمطين أساسيين.

وضعية الانطلاق:
Ÿ تقديم الموضوع:
- قراءة نصّ المطالعة الموجّهة.
- ماذا و صف الكاتب في النصّ ؟ - في بعض وصفه نتبيّن الدقّة. لماذا في رأيك ؟

مرحلة بناء التعلم:

- ما الفرق بين الوصف عندما يكون الواصف في عين المكان الموصوف، و لمّا يكون بمعزل عنه ؟
* الكاتب يستقي المعلومات والحقائق من المشاهدة الحية، والتصوير المباشر، مما يجعل قراءتها ممتعة مسلية.
* ما الفائدة من قراءة نصوص من أدب الرحلات؟
- توسيع المعارف ، - اكتشاف الأماكن البعيدة و خباياها.
- الحصول على المعلومات والمعارف الجغرافيّة والاجتماعيّة والتاريخيّة والاقتصاديّة ..
- تثقّف القارئ وتثري فكره ومعلوماته عن منطقة مّا أو مجتمع ما.


?استنتاج:
· أدب الرحلات هو النثر الأدبي الذي يتّخذ من الرحلة موضوعا، حيث يعبّر الكاتب عمّا شاهد
و سمع خلال رحلة قام بها إلى مقصد معيّن.
المرحلة الختاميّة:
· التحرير :
قمت رفقة زملائك برحلة إلى مكان معيّن.صف ما رأيته و سمعته، من خلال هذه الرّحلة في عشرة أسطر، معتمدا السرد و الوصف نمطين أساسيّن.
و مستعملا التشبيه، و تعبيرا مجازيّا.
ملاحظة:
[ينجز العمل في دفتر المحاولة، ليعرض في مطلع حصّة التعبير المقبلة مشافهة]
* متابعة المشروع الجديد : إقامة معرض يبرز فوائد الغابات.
توقيع » aboubadr1
  رد مع اقتباس
إضافة ردإضافة رد جديد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للسنة, متوسط, نص, اللغة, العربية, الغابة, اولى, تحضير, في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Google PageRank Checker
الساعة الآن 12:41 AM.
جميع المشاركات المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي صاحبها فقط، ولا تتحمل إدارة المنتدى أي مسؤولية إتجاهها


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
azhar galbi