العودة   منتديات التعليم نت > منتدى السنة الثانية ثانوي > قسم اللغات > قسم الأدب و اللغة العربية السنة الثانية ثانوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
ta3lime
مدير عام
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
  ta3lime غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jun 2009
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 15,832 [+]
آخر تواجد : [+]
افتراضي اسلوب الاختصاص , الاختصاص , نموذج اعراب في الاختصاص

كُتب : [ 09-22-2010 ]

 هل تبحث عن درس أو تحضير إختبار او فرض  تمارين أو بحوث !؟

استعمل محرك بحث التعليم نت الشامل

ليساعدك للوصول الى هدفك

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

الاختصاص



تعريفه :

اسم ظاهر معرفة منصوب بفعل محذوف وجوبا تقديره أخص ، أو أعني ، يقع بعد ضمير المتكلم ، أو المخاطب ، لتوضيح المراد من ذلك الضمير .

نحو : أنتم ـ معشر العلماء ـ ورثة الأنبياء .

25 ـ ومنه قول الأعرج المَعْنى كما في حماسة أبي تمام :

نحن ـ بني ضبة ـ أصحاب الجمل ننعى ابن عفان بأطراف الأسل

ونحو : نحن ـ الشبابَ ـ عماد المستقبل .

نحن : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .

الشباب : مفعول به منصوب بفعل محذوف على الاختصاص ، تقديره أخص .

عماد المستقبل : عماد خبر مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والمستقبل مضاف إليه مجرور ، وعلامته الكسرة .



أنواع الاسم المختص :

1 ـ أن يكون معرفا بأل ، أو بالإضافة :

نحو : نحن ـ المجاهدين ـ نعمل على رفع راية الإسلام .

ونحو : نحن ـ حراس الوطن ـ عيون ساهرة على أمنه .

ومنه قول الرسول الكريم : " نحن ـ معاشر الأنبياء ـ لا نورث " .

26 ـ وقول الشاعر بلا نسبة :

لنا معشر الأنصار مجد مؤثل بإرضائنا خير البرية أحمدا

27 ـ وقول بشامة بن حزن النهشلي كما في حماسة أبي تمام :

إنّا ـ بني نهشل ـ لا ندعي لأب عنه ولا هو بالأبناء يشرينا

2 ـ أن يكون بلفظ " أيها ، أو أيتها " ، ويستعملان في هذا الموضع كما يستعملان في النداء ، فيبنيان على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف ، ويليهما اسم معرفة يكون مرفوعا باعتباره وصفا لهما ، أو بدلا ، أو عطف بيان .

نحو : أنا ـ أيها الأصدقاء ـ أقدر المخلص في عمله .

نحن ـ أيتها الفتيات ـ نعمل من أجل مستقبلكن .

أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

أيها : اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به على الاختصاص بفعل محذوف تقديره أخص ، والهاء للتنبيه .

الأصدقاء : بدل أو عطف بيان مرفوع بالضمة ، ويصح أن تكون صفة .

ولكن الأفضل في حال إعرابها صفة أن تكون مشتقة .

أقدر : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا .

المخلص : مفعول به منصوب .

في عمله : جار ومجرور ، وعمل مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه ، والجملة الفعلية من الفعل أقدر وما في حيزه في محل رفع خبر .

أغراض الاسم المنصوب على الاختصاص :

1 ـ يأتي للفخر . نحو : عليَّ ـ أيها الجواد ـ يعتمد الفقير .

2 ـ للتواضع . نحو : أنا ـ أيها المسيء ـ ملتمس عفو الله .

3 ـ للبيان والتوضيح . نحو : نحن ـ العرب ـ نكرم الضيف .



فوائد وتنبيهات :



1 ـ يغلب في الضمير الذي يسبق الاسم المختص أن يكون للمتكلم .

نحو : أنا ، أو نحن ـ المعلمين ـ نعمل على تربية النشء .

غير أنه قد يأتي للمخاطب ، وهو قليل .

نحو : أنتم ـ الأطباء ـ تسهرون على راحة المرضى .

ويندر أن يكون للغائب .

2 ـ من أنواع الاسم المنصوب على الاختصاص أن يكون علما ، ولكنه على قلة .

نحو : أنا ـ عليّا ـ أعطف على المساكين .

3 ـ في أعراب أيها ، وأيتها الواقعة في الاختصاص وجوه من الإعراب هي :

أ ـ عند الجمهور أنهما مبنيان على الضم في محل نصب بفعل محذوف وجوبا كما ذكره ابن هشام في شذور الذهب .

ب ـ وذهب الأخفش إلى أنهما مناديان بحرف نداء محذوف ، تقديره : يا أيها ، ويا أيتها ، وليس ببدع أن ينادي الإنسان نفسة ، كما لا يستنكر أن يخاطب الإنسان نفسه .

ومنه قول عمر بن الخطاب : " كل الناس أفقه منك يا عمر " .

ج ـ وقال السيرافي : أيها أو أيتها مبتدأ حذف خبره ، والتقدير : أيها الرجل المخصوص أنا . أو هما خبر لمبتدأ محذوف .

والأرجح عندي ما قال به الجمهور ، وهو أقرب للمنطق ، وأبعد عن التكلف .



نماذج من الإعراب



25 ـ ومنه قول الشاعر :

نحن بني ضبة أصحاب الجمل ننعى ابن عفان بأطراف الأسل

نحن : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ .

بني ضبة : بني اسم منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا ، وبني مضاف ، وضبة مضاف إليه مجرور بالفتحة لمنعه من الصرف للعلمية والتأنيث .

أصحاب الجمل : خبر مرفوع بالضمة ، وأصحاب مضاف ، والجمل مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة ، وسكن من أجل الوقف .

ننعى : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : نحن ، وجملة ننعى في محل رفع خبر ثان .

ابن عفان : ابن مفعول به منصوب ن وهو مضاف ، وعفان مضاف إليه مجرور بالفتحة لمنعه من الصرف للعلمية زيادة الألف والنون .

بأطراف : جار ومجرور متعلقان بننعى ، واطراف مضاف .

الأسل : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة ، وسكن من أجل الوقف .

الشاهد قوله : بني ضبة ، حيث نصبه على الاختصاص بفعل محذوف تقديره : نخص .



26 ـ وقول الشاعر :

لنا معشر الأنصار مجد مؤثل بإرضائنا خير البرية أحمدا

لنا : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .

معشر الأنصار : معشر اسم منصوب على الاختصاص بفعل محذوف تقديره : أخص ، ومعشر مضاف ، والأنصار مضاف إليه مجرور بالكسرة .

مجد : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .

مؤثل : صفة مرفوعة بالضمة .

بإرضائنا : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع صفة ثانية لمجد ، وإرضاء مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

خير البرية : خير مفعول به للمصدر إرضاء ، وخير مضاف ، والبرية مضاف إليه مجرور بالكسرة .

أحمدا : بدل ، أو عطف بيان مجرور من خير ، وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف على وزن الفعل ، والألف للإطلاق .

الشاهد قوله : معشر الأنصار حيث نصبه على الاختصاص لإفادة الفخر .



27 ـ وقول بشامة بن حزن النهشلي كما في حماسة أبي تمام :

إنّا بني نهشل لا ندعي لأب عنه ولا هو بالأبناء يشرينا

أنا : إن حرف توكيد ونصب ، والضمير المتصل في محل نصب اسمها .

بني نهشل : بني منصوب على الاختصاص بفعل محذوف تقديره : نخص ، وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، وبني مضاف ، ونهشل مضاف إليه مجرور .

لا ندعي : لا نافية لا عمل لها ، وندعي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : نحن ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنّ .

لأب : جار ومجرور متعلقان بندعي .

عنه : جار ومجرور متعلقان بندعي أيضا .

ولا هو : الواو حرف عطف ، ولا نافية لا عمل لها ، وهو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .

بالأبناء : جار ومجرور متعلقان بيشري .

يشرينا : يشري فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل ، والفعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به .

وجملة يشرينا في محل رفع خبر .

من موقع الدكتور مسعد زياد

 هل تبحث عن درس أو تحضير إختبار او فرض  تمارين أو بحوث !؟

استعمل محرك بحث التعليم نت الشامل

ليساعدك للوصول الى هدفك



رد مع اقتباس
 رقم المشاركة : ( 2 )
أستاذة أدب ع
عضو جديد

أستاذة أدب ع غير متواجد حالياً
رقم العضوية : 34467
تاريخ التسجيل : Jan 2013
العمر : 27
الجنس :
مكان الإقامة : برج بوعربريج
عدد المشاركات : 29 [+]
آخر تواجد : [+]
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي

كُتب : [ 01-28-2013 ]

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

فكن مع الناس كالميزان معتدلاً .. ولاتقـولـن ذا عمـي وذا خــــالي
فالعـم من أنت مغمـور بنعـمته .. والخال من أنت من آضراره خالي
ولا يفـك الـرأس الا مـن يـركـبه .. ولا تــرد المـنايا كــــثرة الــــــمـال
رد مع اقتباس
 رقم المشاركة : ( 3 )
امال06
عضو فعال

امال06 غير متواجد حالياً
رقم العضوية : 9178
تاريخ التسجيل : Oct 2010
العمر : 18
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 332 [+]
آخر تواجد : [+]
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي

كُتب : [ 04-15-2013 ]

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

أجمل النظرات ... نظرة عتاب من صديق وفي.


أجمل العيون... عين تسري فيها الدموع من خشية الله.

أجمل الأصوات... صوت يصدح بتلاوة القرآن.

أجمل الأبتسامات... أبتسامة دون خداع.

أجمل الشفاه... شفاه نطقت لاإله إلاالله.

أجمل كلمة نُطقت في التاريخ كلمة الإخلاص
[IMG]http://img216.imageshack.us/img216/1781/18hk3.jpg[/IMG]




رد مع اقتباس
 رقم المشاركة : ( 4 )
امل الحياة
عضو فعال

امل الحياة غير متواجد حالياً
رقم العضوية : 19026
تاريخ التسجيل : Jun 2011
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 310 [+]
آخر تواجد : [+]
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي

كُتب : [ 05-05-2013 ]

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

***الحيـــــــاة كلها الالم والالـــم يخففه الامـــل و الامــــل يحـــقــقـــه العـــــمل .***
رد مع اقتباس
 رقم المشاركة : ( 5 )
nada17
عضو فعال

nada17 غير متواجد حالياً
رقم العضوية : 43621
تاريخ التسجيل : Oct 2013
العمر : 17
الجنس :
مكان الإقامة : Djelfa
عدد المشاركات : 551 [+]
آخر تواجد : [+]
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي

كُتب : [ 02-20-2014 ]

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


علمتني الحياة: أن الحب والوفاء وجهان لعملة نادرة إسمها الصديق.
علمتني الحياة: أن من شغل بعيوب الناس كثرة عيوبه وهو لا يدري.
علمتني الحياة:أن الصدق والصراحة خط مستقيم بين نقطتين هما أنا والعالم.
علمتني الحياة:أن من كان قلبه يحمل الحب الحقيقي والصدق مع النفس لا تلقيه الأيام بين يدي
المخادعين.
علمتني الحياة:أن الكلمة الطيبة تغلق باب الكره وتفتح باب الود.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نموذج, الاختصاص, اسلوب, اعراب, في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Google PageRank Checker

الساعة الآن 01:19 PM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir