العودة   منتديات التعليم نت > منتدى السنة اولى ثانوي > قسم اللغات > قسم الأدب و اللغة العربية السنة اولى ثانوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
ta3lime
مدير عام
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
  ta3lime غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jun 2009
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 15,832 [+]
آخر تواجد : [+]
افتراضي مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي

كُتب : [ 09-18-2010 ]

 هل تبحث عن درس أو تحضير إختبار او فرض  تمارين أو بحوث !؟

استعمل محرك بحث التعليم نت الشامل

ليساعدك للوصول الى هدفك

مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي
كلمة الجاهلية أطلقها المسلمون في الاصطلاح تطلق على أحوال العرب قبل الإسلام ، بسبب ما كان يسود حياتهم في ذلك الوقت من عبادة الأصنام ، والإسراف في القتل ، والخمر وقيام الحروب بين القبائل لأتفه الأسباب مثل حرب البسوس وقد استمرت أربعين عاما .
إن طبيعة العقل العربي لا تنظر إلى الأشياء نظرة عامة شاملة، وليس في استطاعتها ذلك. فالعربي لم ينظر إلى العلم نظرة عامة شاملة .
نشاً من البيئات الطبيعية والاجتماعية التي عاش فيها العرب، وهو ليس إلا وراثة لنتائج هذه البيئات، "ولو كانت هنالك أية أمة أخرى في مثل بيئتهم، لكان لها مثل عقليتهم،
و أكبر دليل على ذلك ما يقرره الباحثون من الشبه القوي في الأخلاق والعقليات بين الأمم التي تعيش في بيئات متشابهة أو متقاربة.
المظهر الاجتماعي

ومن أهم مظاهر الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي : القبيلة وهي الوحدة التي بنيت عليها حياتهم ، وكذلك الأخذ بالثأر ، وكانت حياتهم تتصف بالقسوة والحرمان والفقر ، وكذلك أولع العرب بالخمرة فشربوها . أما عن حياتهم الدينية ، فقد كانت الوثنية هي السائدة في الجزيرة العربية ، والوثنية هي عبادة الأصنام والأوثان ، وقد كان عدد من القبائل يعبدون بعض الظواهر الطبيعية كالشمسوالقمر والنجوم ، ومنهم من كان يعبد ( الشعرى ) أما من حيث الحياة الأدبية فقد كان العرب يهتمون بالأدب كثيرا ،إذ كان لكل قبيلة شاعر أو أكثر يتغنى بأمجادها ، وكان لكل قبيلة خطيب أو أكثر ، وكانوا يقدمون أدبهم في أسواقهم ، ومنهم من عرضه على أستار الكعبة .

كان الفقر هو الظاهرة الاجتماعية السائدة في المجتمع الجاهلي ، لذلك أكثر الشعراء من ذكره ، كقول عروة بن الورد :
ذريتي للغنى أسعى فإنــي رأيت الناس شرهم الفقير وأهونهم وأحقرهم لديـهم وإن أمسى له نسب وفير ويلقى ذو الغنى وله جلال يكاد فؤاد صاحبه يطير
تعريف للمعلقات
كان فيما اُثر من أشعار العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي ، وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة ، التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد والرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها المشهورة فهي المعلّقات . نتناول نبذةً عنها وعن أصحابها وبعض الأوجه الفنّية فيها :
فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير ، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق .
وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية4 .
واشهر هذه المعلقات

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
  • معلقة زهير بن أبي سلمى ، ومطلعها :
امن أم أوفى دمنة لم تكلم بحومانة الدراج فالمتثلم
لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم
الا هبي بصحنك فاصبحينا ولا تبقي خمور الأندرينا
ودّع هريرة إن الركب مرتحل وهل تطيق وداعا أيها الرجل
دار ميّة بالعلياء فالسند أقوت يا وطال عليها سالف الأبد




المثل والحكم
للمثل أو الحكمة مكانة في الأدب العربي سواء ما نتج عن قصة فأصبح مثل متداول أو ما نتج عن تجارب و عصارة خبرات عقلية أو حياتية فخرجت حكمة يتداولها الناس .
بهذا الخروج إلى محيط الناس و كثرة التناقل أصبح المدلول للمثل أو الحكمة كأنة الفيصل في أي حدث من حيث حيثيات الوجهة التي يراد الاستدلال بها ، ليكون المثل أو الحكمة عبارة عن جواب قاطع يجزي عن كلام كثير ، لتكرار الشيء المراد الاستدلال به ، فلا حاجة لكثرة الكلام ، يكفي أن تقول حكمة أو مثل لتكون قد قطعت شوط كبير لما تريد أن توضيحه ، هذا هو احد الأساسات التي أخرجت المثل أو الحكمة .

 هل تبحث عن درس أو تحضير إختبار او فرض  تمارين أو بحوث !؟

استعمل محرك بحث التعليم نت الشامل

ليساعدك للوصول الى هدفك



رد مع اقتباس
 رقم المشاركة : ( 2 )
soulimane
عضو جديد

soulimane غير متواجد حالياً
رقم العضوية : 9419
تاريخ التسجيل : Nov 2010
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1 [+]
آخر تواجد : [+]
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي

كُتب : [ 11-01-2010 ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رد مع اقتباس
 رقم المشاركة : ( 3 )
maria2
عضو فعال

maria2 غير متواجد حالياً
رقم العضوية : 26900
تاريخ التسجيل : Jun 2012
العمر : 18
الجنس :
مكان الإقامة : الجزائر/ العاصمة
عدد المشاركات : 236 [+]
آخر تواجد : [+]
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي

كُتب : [ 09-12-2012 ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

العلم زين فكن للعلم مكتسبا وكن له طالبا ما عشت مقتبسا

اركن اليه وثق بالله واغن به وكن حليما رزين العقل محترسا

وكن فتى سالكا محض التقى ورعى للدين منغمسا للعلم مكتسبا

انصروا العلم فهو ناصركم

رد مع اقتباس
 رقم المشاركة : ( 4 )
علية
عضو جديد

علية غير متواجد حالياً
رقم العضوية : 28205
تاريخ التسجيل : Sep 2012
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 10 [+]
آخر تواجد : [+]
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي

كُتب : [ 09-12-2012 ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع متالق ورائع مشكووورة
لك تحياتي

رد مع اقتباس
 رقم المشاركة : ( 5 )
ميمي سمية
عضو نشيط

ميمي سمية غير متواجد حالياً
رقم العضوية : 25502
تاريخ التسجيل : Apr 2012
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 49 [+]
آخر تواجد : [+]
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
افتراضي

كُتب : [ 09-15-2012 ]

شكرا لك لكن لماذا لا استطيع نسخ الكتابة؟؟

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مظاهر, الجاهلي, الحياة, العصر, العقلية, في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Google PageRank Checker

الساعة الآن 10:27 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir